أهم الفيتامينات اللازمة و الأكلات الممنوعة للحامل فى الشهر الخامس


أهم الفيتامينات للحامل فى الشهر الخامس

أهم الفيتامينات اللازمة و الأكلات الممنوعة للحامل فى الشهر الخامس
أهم الفيتامينات اللازمة و الأكلات الممنوعة للحامل فى الشهر الخامس

1/الأطعمة الغنية بالبروتينات :

البروتينات أفضل غذاء للحامل في الشهر الخامس، إذ إن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات أمر ضروري لضمان بناء بدني قوي للجنين، ونمو عضلاته وجلده . ومن الأطعمة الغنية بالبروتين الدجاج والبيض والمكسرات والبقوليات، وإذا كنتِ نباتية فيمكنكِ تناول فول الصويا و الحمص .

2/السلطة الخضراء :

السلطة من أهم الأطعمة التي تحتوي على تشكيلة متنوعة من الخضراوات و المعادن و الألياف المتنوعة في طبقٍ واحدٍ . كالخيار و الجزر و الطماطم و البنجر و الجرجير و البصل . لكن تجنبي المخللات قدر الإمكان، نظرًا إلى احتوائها على نسب عالية من الصوديوم .

3/الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة على كثير من العناصر التي يحتاج إليها الجنين بشدة في هذا الشهر . وهي تلبي كذلك حاجته المتزايدة إلى الطاقة والتغذية الجيدة، مثل القمح والأرز والذرة والشوفان، فهي غنية بفيتامين “هـ” وفيتامين “ب” والحديد والمغنسيوم.

4/الأطعمة الغنية بالحديد :

احرصي أن يضم نظامكِ الغذائي كثيرًا من الخضراوات الغنية بالحديد، مثل السبانخ والقرنبيط والجرجير والباذنجان . لتلبية حاجة الجسم للحديد، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء الخالية من الدهون. كما يشكل الحديد جزءًا كبيرًا من الهيموجلوبين في أثناء الحمل، تزداد كمية الدم في جسم الأم بنسبة 50% تقريبًا . فهي تحتاج إلى مزيد من الحديد لإنتاج مزيد من الهيموجلوبين لكل هذا الدم الزائد .

5/الأطعمة الغنية بالكالسيوم :

أكثري من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم و الحليب والزبادي والأجبان الغنية بالكالسيوم اللازم لنمو الجنين، ولتمنع إصابتكِ بهشاشة العظام، نظرًا إلى أن امتصاص الجسم للكالسيوم يكون جيدًا عن العناصر الغذائية الأخرى في هذا الشهر .

6/الألياف :

تناولي الأطعمة الغنية بالألياف، مثل القمح والشوفان والفواكه والخضروات المختلفة لتجنب الإمساك خلال الحمل، فالإمساك من أعراض الحمل المستمرة .

7/الفاكهة المتنوعة:

احرصي على تناول الفواكه باستمرار لاحتوائها على كثير من الفيتامينات، مثل التفاح و الكمثرى و الموز و البرتقال و الكيوي و التوت والمشمش، كما يمكنكِ صنع عصير بمزيج من الفواكه وإضافة الزبادي .

8/فيتامين “د”:

يجب تناول فيتامين “د” والتأكد من الحصول عليه من ضوء الشمس، ومع ذلك يجب أن يكون التعرض محدودًا لأن كثيرًا من ضوء الشمس على الجلد يمكن أن يسبب الحرق ويزيد من خطر تطور سرطان الجلد.

9/الزنك:

نقص الزنك خلال الحمل قد يتسبب في نتائج سلبية للحمل على الأم والجنين، بعد تقييم عديد من الدراسات وجدوا أن الحوامل اللائي يتناولن مكملات الزنك أقل عرضة بنسبة 14% للولادة المبكرة.

10/ كبسولات المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب المعالج + الأوميجا 3

أهم الأكلات الممنوعة للحامل فى الشهر الخامس :

1/فواكه وخضراوات معينة:

يجب عدم الإفراط في تناول الفواكه مثل الأناناس والرمان والبابايا . والتي من المعروف أنها تسبب تقلصات الرحم، يجب أيضًا تناول الخضراوات مثل الكرنب والخس والباذنجان باعتدال .كما يجب تناول جميع الفواكه والخضراوات بعد غسلها بشكل صحيح .

2/البيض واللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا :

يجب تجنب البيض النيء أو اللحوم غير المطبوخة جيدًا . لأن البيض النيء يحتوي على بكتيريا تسمى السالمونيلا والتي تسبب التسمم الغذائي . في حين أن نوبة التسمم الغذائي قد لا تضر بالجنين مباشرة، لكنها سوف تضعف جهاز المناعة لديك، ويمكن أن يكون لذلك تأثير سلبي في نمو الجنين . كما تحتوي اللحوم النيئة على (طفيل التوكسوبلازما) ، الذي يمكن أن يؤدي إلى موت الجنين في أثناء الولادة أو الإجهاض خلال الحمل .

3/الأسماك التي تحتوي على الزئبق و المأكولات البحرية المدخنة والن

الأسماك التي تحتوي علي الزئبق . مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل لأنها قد تكون بها نسبة من ميثيل الزئبق، الذي قد يؤثر في الجنين . ويسبب له تلف الدماغ ،كما تحتوي المأكولات البحرية المدخنة على بكتيريا الليسترية ، التي قد تؤدي الي موت الجنين ، أو حدوث إجهاض، أو حدوث بعض الأمراض عند الأطفال حديثي الولادة .

4/المشروبات الغازية:

توقفي تمامًا عن تناولها لأن كثرة السكر في المشروبات الغذائية تأذي خلايا المخ للجنين كما أنها تأثر علي العظام والعمود الفقري ايضا . تناولي بدلًا منها عصائر الفاكهة الطازجة ،لانها تحتوي على كثير من السعرات الحرارية غير الصحية و السكر و الكافيين .

5/الكافيين:

كثير من الكافيين خلال الحمل يسبب الأرق لدى الأطفال بعد ولادتهم . كما يحتوي الشاي والقهوة والشوكولاتة على مادة الكافيين ، لذا من الأفضل تجنبها تمامًا، ويمكنك أخذ كوب واحد فقط يوميًا.

تعليمات هامة :

قد يُعرض على بعض النساء المعرضات لخطر كبير اختبار يسمى تسمم الدم؛ للتأكد من تشخيص تشوهات الكروموسومات، أو متابعة حالة الجنين إذا كانت هناك مشكلة محددة قبل الولادة. في هذا الاختبار، يتم إدخال إبرة مجوفة من خلال جدار البطن الخاص بالأم في الوريد السري . بالقرب من المشيمة، ويتم سحب عينة من دم الطفل، يتم هذا الاختبار فقط بعد الأسبوع 18 من الحمل، للتأكد من أن الأوعية الدموية كبيرة بما يكفي لسحب الدم.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس تربية رياض اطفال وحصلت علي الدبلومة المهنية في التخصص الدقيق في الصحة النفسيه للأطفال وتحب الكتابة وصاحبة قلم حر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *