أهم أعراض و مخاطر الحمل في الشهر الرابع


 أهم أعراض و مخاطر الحمل في الشهر الرابع :

من مخاطر الحمل في الشهر الرابع الأجهاض ،السقوط ، تسمم الحمل ، أكل اللحوم النيه أو المملحة، كما أنها تختلف الأعراض من شهر لشهر عن أعراض و تغيرات الحمل فهي مختلفة و متعددة قد تؤدي أحيانا إلي أصابة الجنين و أحيانا بعض الأمراض المنتشرة التي يمكن أن تصيب الأم و يمكن أن تأثر ايضا علي صحة الجنين .

 أهم أعراض و مخاطر الحمل في الشهر الرابع
أهم أعراض و مخاطر الحمل في الشهر الرابع

مخاطر الحمل في الشهر الرابع :

  • المغص و التقلصات :

هو أشبه بتدريب الرحم على تقلصات الولادة ، كما يحدث فيه شد لعضلة الرحم ، و يستمر هذا الشد و النغز ما بين 30-60 ثانية ، و يمكن ايضا يستمر لدقيقتين ، لكنها غير منتظمة و تكون شديدة في بعض الحالات و خفيفة في حالات أخرى . و يفضل التقليل أو الإمتناع من الجماع .

  • النزيف المهبلي :

مخاطر الحمل ايضا في الشهر الرابع النزيف المهبلي سواء نقط أو غزير و على المرأة أن تنتبه له بشكل كبير . لأنه في الغالب  يشير إلى تعرض الحامل للإجهاض أو الإجهاض المنظر أو لأي مشكلة أخرى تواجهها ، و يفضل الذهاب للطبيب في الحال.

  • إرتفاع درجة الحرارة في الجسم :

إذا عانت الحامل من مرض ما ، و ترتب عليه الحمى و السخونية ، هذا الأمر قد يؤثر بشكل سلبي على صحتها وصحة الجنين و نموه في الرحم ، لذا على الحامل ألا تهمل أي أعراض قد تحدث لها.

  • الإجهاض ؛

  •  يتم بسبب المعاناة من أمراض الكبد ، أو مرض نقص المناعة الذاتية  ، الإيدز ، أمراض القلب ، السكري ،و زيادة الضغوطات النفسية .
  • و أحياناً يكون الإجهاض بسبب تناول بعض الأدوية ، أو تناول الأطعمة غير المطبوخة كالسوشي ، التدخين ، الكحول ، القيام أو القيام بمجهود جسدي أو رفع أشياء ثقيلة أو بعض أنواع الحوادث مثل ؛حوادث السير أو السفر المجهد أو السقوط القوي أو صعود السلالم والطوابق المرتفعة.
  • من علامات بداية الإجهاض :

  1. تشنجات حادة تحدث أسفل البطن ، آلام أسفل الظهر ، إسهال متواصل ، ، نزيف حاد من المهبل ، غثيان قوي ، مع إرتفاع في درجة حرارة الجسم ، و إحساس بضعف عام مع دوخة شديدة .
  2. نزول قطرات دم أثناء العلاقة الزوجية .
  3. نزول ماء علي الحامل في أوقات مختلفة من اليوم .
  4. ظهور انقباضات في الرحم ، وعدم الشعور بالراحة .
  5. الشعور بالصداع الدائم مع الرغبة الشديدة في القئ .
  6. ألم شديد و دائم في البطن .

أهم النصائح التي يجب أن تتبعها الحامل في الشهر الرابع :

  • إرتداء ملابس فضفاضة و مناسبة لا تسبب أي مشاكل أثناء الحركة . و هذا لأن في الشهر الرابع من الحمل تكون شكل البطن كبيرة قليلًا لذا يجب الانتباه لراحة الأم و الجنين .
  • شرب كمية كبيرة و كافية يوميا من الماء ، و هذا لأن الماء له أهمية كبيرة في ترطيب الجسم و الحماية من الإمساك .
  • ممارسة الرياضة التي تناسب الحمل ، و عدم التعامل بعنف .
  • الأهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالحديد و اليود و منها؛ اللحوم  و البنجر الأحمر و الموز و التونة و الجمبري ، لتعوض الجسم بأي نقص أو خلل به .
  •  الأطعمة الغنية بالبروتين مثل؛ البيض والكالسيوم و منتجات الألبان و ايضا البرتقال و السمسم، كما يجب الأهتمام بتناول الأسماك التي تحتوي علي أوميجا3 والتي لها أهمية في نمو الجنين و بالأخص الدماغ .
  • الأهتمام بالنظام الغذائي الذي يحتوي علي جميع العناصر الغذائية والمفيدة للجسم .كي يتغذى الجنين و تكون صحة الأم على ما يرام .
  • عدم الوقوف كثيرا لتجنب ورم القدمين وتدليك الساق بين الحين ، و الآخر .
  • أخذ قسطًا من الراحة كافيا خلال اليوم و عدم الإجهاد و العمل لفترات طويلة و يمكن أن تُقسم العمل اليومي على فترات حتى تسترِح و أن لا يحدث أي مضاعفات .

أهم فيتامينات للحمل في الشهر الرابع :

تمر الحامل بالعديد من التغيرات النفسية و الجسدية ، مثل :  سرعة الانفعال ، وزيادة الوزن،تقلبات المزاج ، ولكي ينمو الجنين بطريقةٍ طبيعية و صحية فعليكي أن تعتني بنفسك، أن تناول الأغذية الصحية في هذه الفتره و الأهتمام بالفيتامينات اللازمة ضروري للمحافظة على صحتك وصحة الجنين .

  • فيتامين (د) :

هو المسؤول عن تنظيم الفوسفات و الكالسيوم في الجسم .حيث أنه يحافظ على سلامة العظام و الأسنان، مما يعمل علي وقاية الحامل من الإصابة بهشاشة العظام بعد الولادة . كما أنه يعتبر من أهم الفيتامينات الطبيعية التي يمكن للجسم الحصول عليها بطريقة طبيعية مثل ؛ التعرض المباشر للشمس . كما أنه موجود في العديد من الأطعمة ، مثل:  الأسماك ، و البيض ، و الفطر، كما يمكن الحصول عليه ايضا من المكملات الغذائية .

  • فيتامين (ب9) :

فيتامين ب9 و يعرف باسم حمض الفوليك . و هو يعتبر من الفيتامينات التي يمكن أن يصنعها الجسم بشكل طبيعي لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، و يمكن الحصول عليه من الأغذية الطبيعية . مثل: السبانخ، و القرنبيط ، و الفاصولياء ،و البقوليات، و البطاطا، و البرتقال، و البندق، أو من المكملات الغذائية .حيث أنه يقي الجنين من إحتمالية الإصابة بالعيوب الخلقية الملازمة للجهاز العصبي للجنين في وقت مبكر . كما أنه يقلل نسبة الولادة المبكرة ، و ينمي المخ والحبل الشوكي بشكلٍ طبيعي عند الجنين .

  • فيتامين (ج) :

فيتامين ج يساعد جسم الحامل على أمتصاص الحديد الموجود في الأغذية الطبيعية . مثل: الحمضيات، و البقوليات، و الخضروات، و بالتالي يعمل علي الوقاية من الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل ، و بعد الولادة .

  • فيتامينات أخري :

  1. يزداد إحتياجك للسعرات الحرارية على ألا تزيد عن الـ 300 سعرة حرارية و خاصة من بداية الشهر الرابع .
  2. يحتاج الجسم للحديد بشكل خاص ، فعليك بمصادر مختلفه ومتنوعة من الحديد عن طريق تناول الخضروات الورقية و اللحوم والخبز ، و الفواكه المجففة ،و الحبوب الكاملة و البقوليات .
  3. كبسولات المكملات الغذائية التي يوصفها إليكي الطبيب بحسب إحتياجك لها . ويجب أن تهتمي بالحصص الغذائية الصحية السليمة التي ترافقك طول فترة الحمل .
  4. يجب الإكثار من الحليب ومشتقاته ، ولا تنسي البروتين من اللحوم و بدائلها بعض أنواع البقوليات .
  5. أخذ كمية جيدة ومناسبة من الالياف و الفيتامينات و المعادن من المصادر الطبيعية كالخضار و الفواكه و الا تقل عن الثلاث حصص .
  6.  ايضا الدهون المفيدة أخذ حصة على الأقل من الزيوت غير المشبعة أو مهدرجة و النباتية . مثل ؛ زيت الزيتون و الحبوب الكاملة و الكربوهيدرات لما لها دور مهم بامداد الجسم بالسكريات البسيطة و المعقدة و الألياف المفيدة والضرورية لكي و للجنين .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس تربية رياض اطفال وحصلت علي الدبلومة المهنية في التخصص الدقيق في الصحة النفسيه للأطفال وتحب الكتابة وصاحبة قلم حر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *