أطعمة تساعد علي صحة و تقوية الشعر


أطعمة تساعد علي صحة و تقوية الشعر

أطعمة تساعد علي صحة و تقوية الشعر
أطعمة تساعد علي صحة و تقوية الشعر

عندما نتحدث عن الشعر فالحديث يطول لأن الشعر مشاكله كثيرة و أحاديثه أكثر . من منا لا يريد شعر أقوي ، صحي ، لامع ، من منا لا تريد شعرا جذابا خالي من التقصف و الهيشان . من منا لا تريد شعرها يزداد طولا بصورة طبيعية من منا لا تريد أن تودع تساقط الشعر الزائد عن حده . أنه ليس بسحر و لكن أهم و أول رابط صحة وتقوية شعرك ناتج من الغذاء السليم ، و في هذا المقال سنتحدث عن أهم 10 أطعمة تساعد في بناء شعر قوي و صحي خالي من المشاكل الصحية .

أهم 10 أطعمة تساعد علي صحة و تقوية الشعر :

  • السبانخ :

    لأنها تحتوي علي الكثير من المكونات و العناصر الغذائية اللازم توافرها للجسم و المناعة و الشعر . فأنها تحتوي علي فيتامين (ج و c) الذي يساعد علي تحفيز نمو الشعر و تعمل كمضاد للأكسدة . و تعمل علي إستعادة فروة الرأس و تنشيطها و تحتوي علي الكثير من الفيتامينات و المعادن اللازمة للجسم .

  •  الجرجير :

من أهم المعادن اللازمة و الضرورية لنمو الشعر بشكل صحي و أمن . لانه يحتوي علي الكالسيوم و فيتامين ( أ , هه ) كما أنه يحفز الغدد علي إفراز الزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر و تحمي فروة الرأس و تجعل الشعر لامع و صحي .

  • البروكلي :

هو نبات غني بفيتامين ( B و C ) الذي يزيد من قوة بصيلات الشعر . و أيضا يعمل فيتامين ( C ) كمضاد للأكسدة و هو ما يحمي الشعر من حدوث تساقط و يزيد من كثافته . كما أن البروكلي من الأكلات التي تحمي من الصلع و ذلك لأنه يحتوي علي أنزيم يسمي بالأندول , و يتم تحويل هذا الأنزيم الي مادة تسمي دايديندول خلال عملية الهضم . هذه المادة تثبط من اداء تقلبات تحدث في هرمون التستوستيرون وترتبط هذه التقلبات بحدوث الصلع  ولهذا يفيد الرجال في الوقايه من الصلع .

  • البنجر الأحمر :

أو مايعرف بالشمندر هو يعتبر مصدر غني بالفيتامينات كما انه يحسن من الحالة العامة للشعر . و يجعله متألقا و حيويا و أيضا يؤدي الي تحسين نوعية الشعر بشكل كبير . كما يساعد الشمندر علي منع جفاف فروة الرأس و تساقط الشعر و الحصول علي شعر كثيف و لامع .

  • الجزر :

يعمل علي محاربة تساقط الشعر و جعله قوي و طويل و لامع و يحمية من التكسير و التقصف . و يساعد أكل الجزر يوميا أو شرب عصير الجزر علي تحفيز نمو الشعر و تحفيز بصيلات الشعر . و لأنه يحتوي علي فيتامين C و E الذي يساعد علي تحسين الدوره الدمويه في الشعر و بالتالي يمنع تعرضه للشيب مبكرا .

أطعمة أخري تساعد علي صحة وتقوية شعرك وتمنعه من التساقط :

  •  المكسرات :

مثل الجوز و اللوز و البندق غيرها . و يعتبر اللوز من أغني مصادر السيلينيوم وهو من أهم المعادن لفروة الرأس . إنما الجوز (عين الجمل ) يحتوي علي الكثير من المعادن و المرطبات الطبيعية التي تمنح الشعر القوه و اللمعان . و تزيد من ترطيب الشعر . المكسرات بشكل عام تحتوي علي الزنك اللازم و المهم في منع تساقط الشعر و صحة الإنسان خاصة و تحافظ علي صحة القلب و الشرايين و الدماغ .

  •  الألبان :

و مشتقاته , اللبن عامل أساسي لتقوية العظام لإحتوائه علي الكالسيوم . و هذا كل ما نعرفه عن اللبن أو الحليب . ولكنه يحتوي علي الكثير من البروتينات و يعمل الحليب علي إستعادة لمعان الشعر و حيويتة . و يفيد ايضا في منع تقصف الشعر و تقوية بنيتة . لإحتوائه علي أهم ما يحتاجة الشعر و هو الكرياتين , كما ان إستغلال فوائد الحليب للشعر هي فكرة جيدة و ذلك لإنخفاض تكلفته و توافره في كل بيت .

  • البقوليات :

غنية بالبروتينات مما يجعلها مثالية في المساعدة على تطويل الشعر . هي تعتبر أيضا مصدر جيد للحديد الذي يساعد الجسم علي صنع الهيموغلوبين , وتقويه الدم و يكافح الأنيميا التي تعتبر من مسببات تساقط الشعر .

  • الأسماك :

و خاصة ( الاوميغا 3 )  فهي تساعد علي نمو الشعر و تقويته . تحتوي علي الكثير من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة . مثل أوميغا 3 التي تعالج صحة الشعر و البشرة و زيت السمك لا نأخذه الا من السمك أو كبسولات أوميغا3 . و يعتبر السمك مكملات غذائية أساسية لفروة الشعر و للشعر عامة و لأنها تزوده بجميع المواد التي يحتاجها الشعر الطبيعي .

  • الماء:

شرب الماء بالنسب المطلوبة و التي يحتاجها الجسم  و هو ان لا يقل عن شرب لترين ماء يوميا . ليس بجيد للجسم و البشرة فقط بل أنه يساعد علي حماية الشعر من التساقط و التقصف , و يحفظه من الملمس الخشن الجاف , و يحميه من التلف و التساقط و التقصف حيث أنه يوفر للشعر مجموعة كبيرة من الفيتامينات و الأملاح المعدنية اللازمة لنموه .

 

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *