اطعمة تزيد الكوليسترول و ترفع خطر النوبة القلبية


اطعمة تزيد الكوليسترولهناك اطعمة تزيد الكوليسترول و ترفع خطر النوبة القلبية. تعرف على أشهر هذه الأطعمة، وأهم الأطعمة التي تساعدك على خفض مستوى الكوليسترول الضار، ونسبة الكوليسترول الطبيعية في الدم، وأعراض ارتفاعه، وكيفية الحفاظ عليه طبيعيًا في الدم. كل هذا وأكثر من خلال هذه المقالة:

الكوليسترول

هناك نوعان من الكوليسترول cholesterol وهما:

  1. الكوليسترول النافع أو الجيد، ويسمى بالبروتينات عالية الكثافة HDL
  2. الكوليسترول الضار أو السيئ، ويسمى بالبروتينات منخفضة الكثافة LDL

و الكوليسترول هو مادة شمعية شبيهة بالدهون، موجودة بشكل طبيعي في الجسم؛ حيث يتم إنتاجها من جميع خلايا الجسم خاصة الكبد والأمعاء والجلد، فيتم إنتاجها بنسبة عالية، وقد يحصل الجسم على الكوليسترول من المصادر الحيوانية كالبيض واللحوم فهي اطعمة تزيد الكوليسترول ولا غنى للجسم عنها؛ فهو يساعد في صناعة الهرمونات، وإنتاج فيتامين د، ومهم كذلك في بناء خلايا الجسم. و رغم ذلك فإن له نسبة طبيعة لا يجب أن يزيد عنها، و إلا قد يؤدي إرتفاعه إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

نسبة الكوليسترول الطبيعية

النسبة الطبيعة للكوليسترول الكلي:

ما بين 125 إلى 200 ملجرام/ ديسيلتر.

النسبة الطبيعية للكوليسترول النافع:

أعلى من 60 ملجرام/ ديسيلتر.

النسبة الطبيعية للكوليسترول الضار:

أقل من 100 ملجرام/ ديسلتر.

النسبة الطبيعية للدهون للثلاثية:

أقل من 149 ملجرام/ ديسلتر، ويفضل أن تكون أقل من 100 ملجرام/ ديسيلتر.

الكوليسترول و النوبة القلبية

تحدث النوبة القلبية حينما تنسد أحد الشرايين التي ترسل الدم والأكسجين إلى القلب. ويحدث هذا الانسداد نتيجة تراكم الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول مرة بعد مرة نتيجة لتكرار تناول اطعمة تزيد الكوليسترول الضار، مما يؤدي إلى تكون لويحات plaques في شرايين القلب، وفي حالة تمزق إحدى هذه اللويحات، قد تتكون جلطة دموية، وهذه الجلطة بدورها هي التي تسد الشرايين، مما يؤدي إلى حدوث النوبة القلبية.

لذلك من المهم جدًا أن نتعرف على الأطعمة التي ترفع من الكوليسترول حتى نتجنبها، وتباعًا نتجنب خطر الإصابة بالنوبة القلبية، وإليك أشهرها:

اطعمة تزيد الكوليسترول و تزيد خطر النوبة القلبية

اطعمة تزيد الكوليسترول

1- الأطعمة المقلية

المقليات هي اطعمة تزيد الكوليسترول حيث تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الكوليسترول والسعرات الحرارية. والدهون المتحولة التي تؤدي إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار، وخفض مستوى الكوليسترول النافع. والموجودة بكميات كبيرة في الزيوت النباتية، والتي عولجت كيميائيًا للتحول إلى دهون صلبة. والتي يطلق عليها الزيوت المهدرجة جزئيًا.

وتزيد هذه الأطعمة من خطر النوبة القلبية، وخطر الإصابة بأمراض القلب بصفة عامة.

2- اللحوم الحمراء

رغم ما للحوم الحمراء من فوائد كثيرة، إلا إنها اطعمة تزيد الكوليسترول وتحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، والتي تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول الضار. وهذه اللحوم هي:

  • لحوم الأبقار

  • لحوم الضأن

لذلك يُوصى بالحد من تناول هذه الأطعمة، بما لا يزيد عن 85 جرام يوميًا. ومن الأفضل أن نستخدم الأسماك و الدجاج والفاصوليا كمصادر للبروتين بدلًا من اللحوم الحمراء؛ و ذلك لاحتواء هذه البدائل على نسب أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول.

3- اللحوم المصنعة

إذا كان من الواجب الحد من تناول اللحوم الحمراء والتي لا يتم معالجتها بطرق ضارة وغير صحية، على عكس اللحوم المصنعة، فإن من الأوجب الحد من استهلاك اللحوم المصنعة؛ لما تحتويه من نسب عالية من الدهون المتحولة والنترات والملح والمواد الحافظة، فهي اطعمة تزيد الكوليسترول بصورة كبيرة جدا، ومن أمثلة هذه الأطعمة:

  • اللانشون

  • السجق

  • البرجر

  • البلوبيف

  • السلامي

  • الببروني

وتصنف منظمة الصحة العالمية هذه اللحوم المصنعة على أنها أكثر اطعمة تزيد الكوليسترول وتزيد خطورة على صحة الإنسان، لذا وجب الحد من استهلاكها. ومن الأفضل منعها على الإطلاق، أو تحضيرها في البيت طازجة، بدون معالجتها وحفظها بمواد حافظة ضارة، كما يحدث أثناء تصنيعها في المصانع.

4- الوجبات السريعة

أطعمة تزيد من الكوليسترول و ترفع خطر النوبة القلبية
أطعمة تزيد من الكوليسترول و ترفع خطر النوبة القلبية

تعتبر الوجبات السريعة fast food اشهر اطعمة تزيد  الكوليسترول الضار وترفع خطر النوبة القلبية، وتزيد فرص الإصابة بالسمنة المفرطة ومرض السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية. ومنها:

  • البيتزا

  • البرجر

  • الساندويشات بأنواعها المختلفة

حيث إن أغلب مكوناتها اللحوم المقلية بالزيوت المعاد استخدامها أو اللحوم المشوية، والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة غير الصحية، والتي تزيد من الكوليسترول الضار، وترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتزيد فرص الإصابة بالسرطانات وأمراض الكبد. وغير ذلك فإن قيمتها الغذائية منخفضة جدًا مقارنة بما تسببه من أمراض ومشاكل صحية.

5- الحلويات

توصف الحلويات بأنها اطعمة تزيد الكوليسترول الضار بصورة كبيرة، بسبب احتوائها على كميات كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية والدهون غير الصحية، الموجودة في السمن والزبدة المستخدمان في تصنيعها. ومن أمثلة هذه الحلويات:

  • الكعك

  • الآيس كريم

  • لفائف الكريمة

  • المعجنات

علاوة على ذلك فإن الحلويات تفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. مثل العناصر المعدنية والفيتامينات والبروتينات والدهون الصحية، لذلك وجب الحد من استهلاكها؛ حيث إنها تؤثر سلبًا على النمو الطبيعي للجسم، ويؤدي الإفراط في تناولها إلى رفع مستوى الكوليسترول الضار، وبالتالي فهي ترفع خطر الإصابة النوبة القلبية، وتزيد من فرص الإصابة بالسمنة المفرطة، وأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات.

اعراض ارتفاع الكوليسترول

في الغالب لا تظهر أي أعراض على الشخص الذي يعاني من الكوليسترول المرتفع، إلا في حالات الارتفاع الشديد للكوليسترول، حينما يتبع نظام غذائي غير صحيح ويشمل اطعمة تزيد الكوليسترول الضار، بالتالي يبدأ يتراكم الكوليسترول ويضيق مجرى الدم ويغلق الأوعية الدموية، فيظهر على المريض:

  • أعراض مرض الشريان التاجي

وأشهر هذه الأعراض: آلام الصدر والغثيان، وضيق التنفس، وآلام في الرقبة أو الفك أو الجزء العلوي من البطن.

  • أعراض الجلطة الدماغية

وأبرزها: الدوران وفقدان التوازن المفاجئ، والصداع الشديد، وعدم وضوح الرؤية.

  • أعراض الجلطة القلبية

ومنها: صعوبة التنفس، غثيان وعسر في الهضم، دوخة وتعب مفرط.

  • أعراض مرض الشرايين المحيطة

ومن أهمها: تشنج الأطراف، وألم شديد في الساقين والقدمين.

لذلك لا بد من إجراء فحوصات دورية لمعرفة مستوى الكوليسترول؛ لتدارك أيًا من هذه المشاكل الصحية الضخمة، التي تحدث في المراحل المتأخرة.

تعرف على: أعراض النوبة القلبية الصامتة

اطعمة تخفض الكوليسترول

مثلما يوجد اطعمة تزيد الكوليسترول ويجب تجنبها، يوجد أيضا أطعمة تخفض من نسبة الكوليسترول ويجب أن يشملها النظام الغذائي للفرد:

  • الأطعمة الغنية بالألياف

ومنها الشوفان والبقوليات والكرنب والتفاح والكمثرى والأفوكادو؛ حيث تحتوي هذه الأطعمة على ألياف قابلة للذوبان، تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار، إذ إنها تقلل من امتصاصه في مجرى الدم.

  • الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا-3

تعمل أحماض الأوميجا-3 على خفض مستويات الدهون الثلاثية، وزيادة مستويات الكوليسترول النافع. وتوجد هذه الأحماض بكثرة في: سمك الماكريل، الرنجة، التونة، السالمون، فول الصويا، الجوز، بذور الشيا، بذور الكتان، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.

كيفية الحفاظ على الكوليسترول طبيعيًا في الدم

  1. تخلص من الوزن الزائد؛ لأن السمنة المفرطة تزيد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول.
  2. مارس رياضة بشكل منتظم؛ حيث يساعد النشاط البدني المنتطم على زيادة مستويات الكوليسترول النافع، وخفض مستويات الكوليسترول الضار. ويساهم كذلك في الحفاظ على صحة الجسم و الوقاية من الأمراض المزمنة.
  3. قلل من استهلاك الدهون الحيوانية لأنها اطعمة تزيد الكوليسترول، والتي يصعب الجسم التعامل معها والتخلص منها.
  4. اتبع نظام غذائي صحي، غني بالخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون، والدهون الصحية غير المشبعة. كتلك الموجودة في أسماك السلمون والتونة، و بذور السمسم واليقطين، والفستق والكاجو، وثمرة الأفوكادو؛ لأنها تساهم كثيرًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول عند الحد الآمن.
  5. أقلع عن التدخين: وذلك لما للتدخين من آثار تضر بجميع أجهزة الجسم، وإضافة لذلك فهو يقلل من مستويات الكوليسترول النافع ويضر بالشرايين.
  6. امتنع عن تناول الكحوليات.
  7. أجرِ فحوصات طبية بشكل دوري، خاصة في حالات كبار السن، بما لا يقل عن مرة إلى اثنان سنويًا.
  8. خفف من الضغوطات النفسية والعصبية.
  9. تحكم في مستويات الضغط و السكري لديك.
  10. قلل من تناول الملح في طعامك.

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص تدرس بكلية الطب البيطري تعشق الكتابة وصاحبة قلم حر .تعمل لدى فريق كن ذا اثر التطوعي من محافظة المنيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *