إرتفاع الحرارة و السخونية عند الاطفال


 إرتفاع الحرارة و السخونية عند الاطفال

 إرتفاع الحرارة و السخونية عند الاطفال
إرتفاع الحرارة و السخونية عند الاطفال

السخونية  عند الاطفال مرض خطير معظمنا يدرك ذلك . و لكن البعض يرون أنه مرض بسيط و لا يستدعي طبيب و لكن معظم الأمهات و الأباء لا يدركون مدي خطورة أرتفاع الحرارة علي الطفل . و كيف يمكن التعامل معها و متي تستدعي الذهاب إلي الطبيب و متي تتعامل علي أنها مجرد مرض بسيط . ايضا يجب معرفة أن كثير من الأطفال و الرضع خلال عامهم الأول يمرضن كثيرا وترتفع حرارتهم ، و هو لا يمثل خطرا كبيرا مثلما تعتقد بعض الأمهات . سنتكلم في هذا المقال عن اسباب إرتفاع الحرارة عند الاطفال و علاجها.

إرتفاع الحرارة عند الاطفال

إرتفاع درجة الحرارة يدل علي مقاومة الجسم . إلي أي عدوي يصاب بها الجسم، أو نتيجة تلوث في الجسم أو تغيير في الطقس أو حساسية برد ناتجة عن شئ ما وكل ذلك أمر طبيعي . يحدث في الجهاز المناعي مقاومة ضد الفيروس الموجود بالجسم و تظهر في أرتفاع الحرارة و الدوخه و همدان الجسم .

اسباب إرتفاع درجة حرارة الأطفال

  • تقلب الفصول و التغيير المفاجئ في حرارة الجو .
  • الإصابة بنزلات البرد الشديدة و الأنفلونزا و النزلات المعاويه.
  • الإصابة بصديد في اللوزتين أو التهابهم.
  •  الطعام المكشوف أو الملوث.
  • بداية التسنين للاطفال يسبب السخونية.
  • الإصابة بالتهاب القصبة الهوائية و الرئة أو إلتهاب الجهاز التنفسي .
  • الأثار الجانبية لبعض الادوية أو التطعيمات .
  • مصافحة شخص مريض أو أنتقال العدوي البكترية مثل؛ العدوي المسببة للطفح الجلدي وعدوي المسالك البولية.
  • ضربة الشمس أي جلوس الطفل في الشمس و الحر إلي فترات طويلة خاصة في فصل الصيف بتأكيد سيصاب بالحمي الشديدة .
  • الاصابة بعدوي الجيوب الانفية.

علاج إرتفاع الحرارة عند الأطفال:

  1. السخونية عرض و ليست مرض و يجب أن يعالج السبب الأساسي المتسبب في الإصابة بالسخونية و نتجنب هذه الأخطاء.
  2. عدم أستعمال الكمدات بماء باردة . لأن الماء البارد يعمل علي أنقباضات في الأوعية الدموية تحت الجلد و هذا بيؤدي إلي تقليل من فقدان الجسم للحرارة ، أي يقوم بحبس الحرارة و لكن يجب عمل كمدات بماء فاترة .
  3. إحذر من أستخدام الخل في الماء أو كمادات بالكحول ، و ذلك يمكن أن يسبب ضرر في الجهاز التنفسي نتيجة الرائحة القوية أو ربما يضر الجلد فيما بعد فيمكنك الأكتفاء بكمادات المياة لانها ستفي بالغرض مع تخفيف بعض الملابس و التهوية الجيدة .
  4. عند عمل الكمدات لا تكتفي بالجبهة فقط لكن يمكنك عمل كمدات علي أماكن الشرايين الرئيسية .مثل ؛ على جانبى الرقبة، على البطن ،بين الفخذين ، تحت الإبط ، كما يمكنك أن تجعلي طفلك يجلس في طبق أو بانيو به ماء فاتر .
  5. تجنبي أعطاء طفلك دواء دولفين أو كاتفلاى قبل عمر عام . و لكن يمكن أستبدالهم ، سيتال شراب و لبوس من بباراستامول قبل 6 شهور و أبيبروفين زى البروفين بعد 6 شهور مع أرشاد طبيبك بنسب الأدوية .
  6. عدم أعطاء طفلك دولفين أو كاتفلاى مع حالات السعال الشديدة . أو أي طفل يعاني من حساسية صدر و ذلك لانه يتسبب في أعاقة التنفس و يزيد من الكحة لثقل الدواء علي الطفل في هذة المرحلة .
  7. لا داعي للقلق إذا كان طفلك مازال يتعامل بنشاط أو نشيط . و ليس لدية همدان أو حرارة جسدة بسيطة و ليست مستمرة في الإرتفاع .
  8. تجنب همدان طفلك و نومه المستمر و خاصة إذا كانت حرارتة وصلت 40. أو إذا أرتبطت حرارتة بكحة شديدة أو تشنجات أو نهجان أو فقدان للوعي عليك بزيارة الطبيب في الحال .

متي نلجأ إلي زيارة الطبيب

إذا إستمرت السخونية لمدة 48 ساعة دون أن تنخفض مع إلتهاب في الحلق أو أرتجاف في الجسم مع كحة أو إسهال أو قئ مستمر . هنا يمكن التوجه علي الفور إلي طبيب أطفال متخصص ليعرف علاج للمشكلة التي تواجة الطفل .

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *