ما هى الجاموفوبيا ، الاسباب ، طرق العلاج


ما هى الجاموفوبيا ، او رهاب الزواج

ما هى الجاموفوبيا ، الاسباب ، طرق العلاج
ما هى الجاموفوبيا ، الاسباب ، طرق العلاج

الخوف و التوتر قبل الزواج أمر طبيعي لكل من الطرفين فالإقدام علي الزواج خطوة تحتاج إلي التفكير و الترتيب في المسؤلية التي تأتي بعد الزواج و الألتزامات التي يتحملها الزوجين و من ثم الأبناء لذا بعض الأشخاص مجرد التفكير في هذه الأمور يجعلهم غير قادرين علي إستيعاب هذا القدر من المسؤلية و يتحول إلي خوف زائد غير مبرر يجعلهم يعانون من الجاموفوبيا وايضا يوجد اسباب اخري تجعله مصاب برهاب الزواج سنتعرف عليه، في هذا المقال سنتعرف على المعني الحقيقي للجاموفوبيا أو رهاب الزواج و ماهي مسبباته و كيفية العلاج . و سنجيب علي بعض التساؤلات الوارده عن الجاموفوبيا.

معنى جاموفوبيا

Gamo / هي كلمة يونانية معناها الزواج ، و  phobia  تعني الرهاب أو الخوف الزائد

Gamophobia / هي الخوف من الزواج أو الخوف من  الألتزام .

اسباب الجاموفوبيا ، رهاب الزواج :

  1. مخاوف مبررة : و هو خوف له أسباب مر بها الشخص ، مثل وجود  الشاب ، أو الفتاة  فى جو أسرى مضطرب أو  الاب و الأم منفصلين و مروا بتجربة سيئة معهم . دخول الشاب أو الفتاه بعلاقة عاطفية فاشلة بسبب سيطرة الشخص الأخر عليه أو كثرة المشاكل بينهم .
  2. مخاوف بلا مبرر : هو خوف ناتج عن كثرة سماع الشخص عن علاقات فاشلة  من قبل أصحابه أو أهله ، و تسيطر عليه فكرة التعميم أن كل العلاقات فاشلة مهما بذل من مجهود .
  3. الخوف من الجديد : لديه خوف من الانتقال من حياة العزوبية إلى حياة الزواج و المشاركة و الخوف من المجهول .
  4. اضطرابات شخصية : يمكن أن الشخص يعاني من وسواس قهرى أو اكتئاب أو لديه استعداد وراثي للقلق . فدائماً يكون أفكار سلبية عن الزواج و قلق من خوض التجربة ، حتي لا تتحقق أفكاره السلبية فى العلاقة .
  5. الخوف من الألتزام : المسئولية و المشاركة تكون بمثابة وحش كبير يخشي التقرب منه أو مواجهتة .
  6. إدمان الأباحية أو العادة السرية : تؤدى إلى عدم الشعور بالكفاءة الجنسية و الخوف من الدخول فى علاقة جنسية  مما يؤدى إلى العزوف عن الزواج .
  7. هناك أسباب أخرى : مثل أنه لايريد أحد يتحكم فيه و يسيطر عليه (أين تذهب ، من أين أتيت ) ، يكره أن يقيد حريتة لا يريد تقيد حريتة واستقلاليتة ببيت وزوج أو زوجة و أطفال  ، الاستمتاع براتبه الشهرى فى الزواج غير و هو  عازب ، عدم الثقة بالنفس و تدني الذات .

ماهي علامات رهاب الزواج  :

  • الهروب من علاقات عاطفية بدافع الخوف .
  • شعور بالقلق و الخوف من العلاقات .
  • عدم السيطرة على الأفكار السلبية عن الزواج و الأرتباط .
  • أعراض جسدية : مثل الشعور بالضيق في الصدر أو الغثيان ، أو الدوخة أو سرعة ضربات القلب عند الحديث عن الزواج . و ليس بالضرورة ظهورها كلها .

 نصائح للتخلص من الجاموفوبيا :

  1. كن صريحاً مع نفسك : أولى خطوات التخلص من الجاموفوبيا هو الأعتراف أنك تعاني من فوبيا الزواج و يمكنك  طلب المساعدة أو تدرك أن بوسعك التغيير من نفسك  للتخلص من الجاموفوبيا .
  2. اكتشف السبب : إدراك الأسباب الكامنة وراء هذا الخوف من تاريخ الاسرة أو علاقات عاطفية أو الأحداث من حولك  .
  3. حافز الزواج : إذا أردت أن تتزوج  فما هو أحتياجك من الزواج ؟ ،  عدد احتياجاتك من الزواج واجعلها نصب عينك كحافز لك للإقبال على الزواج .
  4. البعد عن سماع القصص السلبية : أي عن العلاقات الفاشلة و ركز على أن تسمع عن علاقات زوجية ناجحة و ما السبب وراء نجاحها و اسعي أن تكون شريك كُفئ .
  5. إستشر طبيبك : ليس من ضروري أن يصاحب هذا الرهاب أعراض جسدية . و لكن الشخص يعاني من افكار سلبية يحتاج استشارى على إعانته على التخلص منها . استبدالها بأفكار إيجابية  و التخلص من التعميم بالفشل على العلاقات .  سيقوم طبيبك بمساعدتك  على التخلص من الجاموفوبيا عن طريق 4 أنواع من أساليب العلاج .

أهم أساليب العلاج من الجاموفوبيا :

  1. العلاج السلوكي : و هى نظرية تقوم على أن السلوكيات يمكن تعلمها  . و بالتالي سيحدد الطبيب السلوكيات التى تريد تغييرها و يضع خطة للتدريب على سلوكيات إيجابية .
  2. العلاج المعرفى السلوكي ( CBT) : و هو يقوم على أن الأفكار تؤثر على سلوكيات الفرد . و يقوم الطبيب بتحديد الافكار  و السلوكيات السلبية و وضع خطة منظمة لتغيير هذه الأفكار . و تطوير معتقدات جديدة عن نفسك و ردود  أفعالك لمواجهة هذا الخوف ، و هو أكثر أساليب العلاج فعالية .
  3. العلاج النفسي الديناميكي : و منه العلاج بالكلام ،  الذي يساعد الشخص على التعبير عن أفكاره و مشاعره دون  الحكم عليها  و قد يكون فرديأ أو جماعياً  .
  4. العلاج الدوائي : يقوم الطبيب بوصف الدواء إذا كانت الحالة تستدعي ذلك . إذا كانت مصحوبة باضطرابات مثل الإكتئاب و القلق الشديد و الوسواس القهرى .

الكاتب:

كاتبة بموقع المتخصص حاصلة علي بكالريوس في التربية للطفولة المبكرة ، كما انها حصلت علي ميني ماستر في الصحة النفسية من جامعة نيويورك ، و مدربة إرشاد زواجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *