ماهو مرض بهجت، متلازمة بهجت أعراضه، أسبابه ،و كيف يمكن علاجه


مرض بهجت BD

  • مرض بهجت أو داء بهجت أو متلازمة بهجت، هو مرض نادر الحدوث ، تعد الإصابة به نادرة الحدوث للأطفال، و بشكل عام تتراوح عمر بدء الإصابة من سن 20 إلي 35 و نسبة الإصابة بهذا المرض بين الذكور و الإناث تتساوي ولكن تعتبر أعراضه عند الرجال أكثر حدة من النساء.
  • تبلغ نسبة إنتشار هذا المرض من 100 إلي 300 حالة لكل حالة  100000 في بلاد البحر المتوسط تركيا، تونس، المغرب وحالة واحدة لكل 10000 نسمة في دول الشرق الأقصي اليابان، كوريا، الصين و0.3 حالة لكل 100000 نسمة في شمال أوروبا.
ماهو مرض بهجت، متلازمة بهجت أعراضه، أسبابه ،و كيف يمكن علاجه
ماهو مرض بهجت، متلازمة بهجت أعراضه، أسبابه ،و كيف يمكن علاجه

-ماهو مرض بهجت

فهو عبارة عن إلتهاب وعائي شامل و التي تتسبب في تورم و إنتفاخ الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم. كما أنه يؤثر علي الأغشية المخاطية الذي تنتج المخاط و الذي تتواجد في بطانة أعضاء الجهاز الهضمي ، و البولي، و التناسلي. و هو مرض مجهول السبب و يمكن أن يؤدي إلي الوفاة في بعض الحالات نتيجة لتمزق الأوعية الدموية المتمددة أو حدوث مضاعفات عصبية حادة و هو مرض نادر الحدوث و لا يعرف الكثير عنه.

-لماذا سمي مرض بهجت بهذا الأسم؟

نسبة للأستاذ الطبيب التركي دكتور خلوصي بهجت الذي شخصه و أكتشفه عام 1937 في جامعة أسطنبول و تم وصفه بثلاث أعراض متلازمة.

-هل مرض بهجت معدي؟ لا هذا المرض ليس معدياً.
-هل مرض بهجت مرض وراثي؟

نعم يمكن ينتقل وراثيا لأن الوراثة لها أرتباط بتنقل المرض عبر الأجيال و في بعض الدول الذين تنحدر أصولهم إلي بلاد البحر المتوسط  و الشرق الأوسط يوجد عائلات تعاني من الإصابة بمرض بهجت.

-هل يمكن الوقاية من مرض بهجت؟

ليس بأمكانك تجنبه أو الوقاية منه فهو مرض يأتي لأي شخص في أي سن و بدون سبب واضح.

-هل مرض بهجت مرتبط بمرض السرطان؟

بالطبع لا ليس له أي صلة بالسرطان و هو مازال إلي الان تحت قيد الدراسة.

-أسباب الإصابة بمرض بهجت

  • لا يوجد إلي الأن سبب أساسي واضح للإصابة بهذا المرض و لكن العلماء يعتقدون أنه مرض مرتبط بالجهاز المناعي أو حدوث خلل في الجهاز المناعي. و لهذا السبب يبدأ بمهاجمة الأوعية الدموية في مختلف أنحاء الجسم.
  • ولقد وجدت بعض الأبحاث أن هناك بعض الجينات و العوامل الوراثية التي يمكن أن تسبب في حدوث هذا المرض. و يعتقد العلماء أن وجود نوع معين من العدوي البيئية المحيطة مثل: البكتريا والفيروسات التي تقم بتنشيط و تفعيل جين المرض.

-أعراض مرض بهجت

  • الإصابة بتقرحات فموية:

و هي الأكثر شيوعا وتعتبر هي من العلامات الأولية للإصابة بهذا المرض. تظهر هذه التقرحات علي هيئة بثور علي اللسان و الشفاة وفي منطقة باطن الشفاة. و أحيانا يعجز التفرقة بينها وبين التقرحات الأخري لدي الأطفال و يمكن تمييزها بكبر حجمها.

  • الإصابة في العين:

يحدث تورم أو أنتفاخ في العين من الأمام أو من الخلف و تسمي التهاب القزحية. مما تسبب ؛ رؤية ضبابية ،و أحمرار أو التهابات شديدة ،ألم شديد ،حساسية تجاه الضؤ، فقدان البصر أو الإصابة بالعمي.

  • تقرحات في الجهاز التناسلي:

وتشمل تقرحات في البظر و الأعضاء الجنسية الظاهره لدي النساء . تقرحات في كيس الصفن للذكور كما أنها تتواجد بشكل أقل في القضيب كما أن هذه التقرحات تشبه التقرحات الفموية بشكل كبير .كما أنها تترك ندبات خلفها عند البالغين، و تقل نسبة الإصابة بالتقرحات التناسلية عند الأطفال قبل سن البلوغ.

  • الإصابة في الجهاز الهضمي:

الام شديدة في المعدة، إسهال ،نزيف من تقرحات المعدة أو الأمعاء، ولكن تشيع إصابة الجهاز الهضمي لدي المرضي الذين ترجع أصولهم بالأخص إلي دول شرق الأقصي.

  • الإصابة في الدماغ و الحبل الشوكي:

صداع مستمر،حمي و ارتفاع في درجة الحرارة ،شعور بالحيرة و الارتباك ،تقلبات في المزاج، و تغيرات الشخصية، تصلب الرقبة، فقدان الذاكرة ،و السكتة الدماغية، و ضعف التوازن، وصعوبات في الحديث و الكلام.

  • إصابة المفاصل:

هذه الاصابة نادرة الحدوث و يحدث فيها إصابة لمفاصل الكاحل، الركبة، المعصم، المرفق. و أحيانا تظهر الاصابه في أقل من أربعة مفاصل، وقد يسبب هذا الالتهاب تورم أو تيبس في المفاصل. مما يسبب في تقيد حركاتها وتستمر هذه الأثار و الأعراض لمدة أسابيع قليلة ثم تختفي تماما من تلقاء نفسها.

  • مشاكل في السمع والتوازن.

  • وجود شخص اخر مصاب في العائلة.

  • اللتهابات في الصدر و الرئتين.

-كيف يتم تشخيص مرض بهجت

لايوجد فحوصات أو تحاليل لتشخيصه ولكن يوجد فحص للجلد يسمي باثرجي وهو من الفحوصات التي تم أختيارها لتصنيف مرض بهجت ويتم عن طريق وخز إبرة معقمة في الجلد ثلاث مرات و يقيم التفاعل من 24 إلي 48ساعة . و يعتبر تشخيص مرض بهجت في البداية اكلينكيا وقد يكون تشخيصه صعبا في البداية ويمكن الأختلاف بينه وبين مرض الذئبة أو التهاب المفاصل أو الهربس وقد يحتاج الأمر وقت طويلا لتشخيص المرض قد يمتد الي شهور وعند الأطفال قبل سن البلوغ الي سنة وعادة يتم البحث عن أكثر من عرض حتي يتم التشخيص الصحيح.

-علاج مرض بهجت

هذا الاضطراب يعتبر من الأمراض الملازمة للإنسان و التي لا يمكن الشفاء منها و لكن يمكن أن تخف أعراضه مع التقدم في العمر. و قد يتعافي ايضا الأطفال الأقل من سن البلوغ المصابون بدرجة أخف من هذا المرض. و يعتمد علاجه علي الأعراض الظاهرة فقط.

  1. يأخذ أدوية مضادة للإلتهابات.
  2. أدوية لعلاج و محاربة تورم المفاصل .
  3. أدوية تساعد علي تثبيط و تقوية جهاز المناعة.
  4. قطرات ستيرويدية للعين للتخفيف من التورم و الأحمرارو الالتهابات.
  5. كريمات ومراهم للتقرحات الفموية و الجلدية و التناسلية.
  6. تمر فترات علي المريض قد تظهر عليه جميع الأعراض مرة واحدة ، وايضا قد يمر عليه فترات وتختفي تماما و هنا يمكن للمريض المتابعة مع الطبيب حتي يخفف من حدة الأعراض لديه.
  7. يمكن للمريض متابعة حياته بشكل طبيعي و يمكن للحالة ايضا أن تتحسن مع التقدم في العمر.
  8. يشترك في علاج الحالة فريق متدرب مكون من أطباء بمختلف التخصصات و الأقسام. كاطبيب العين و طبيب الجلدية و طبيب أمراض الدم و طقم متخصص من الأطباء لكل ما يمر به المريض.

 

 

 

 

 

 

 

 

الكاتب:

مدير محرر بموقع المتخصص ، أخصائي نفسي و إستشاري أسري ، باحثة ماجيستير في الصحة النفسية ، كما أنها حاصلة علي دبلومة الإرشاد النفسي معتمدة من جامعة Cambridge ببريطانيا ، حاصلة علي تخصص دقيق في الإستشارات الأسرية و النفسية معتمدة من جامعة Boston بأمريكا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *