أطعمة تساعد علي نوم طفلك الرضيع و أطعمة أخري تمنعة من النوم


أطعمة تساعد علي نوم طفلك الرضيع و أطعمة أخري تمنعة :

طفلك يتأثر بكل شئ يحيط به . يتأثر بالجو سواء كان الجو حار أو بارد . و يتأثر بالغضب و العصبية و تقلبات المزاج التي قد تصيبك . و يتأثر ايضا بالطعام . فهناك أطعمة قد تساعد طفلك على النوم أو تمنعة من النوم و تسبب له تقلبات وتغيرات في النوم . لذلك نعرض عليكِ الأطعمة من النوعين حتى تساعدي طفلك فى الحصول على نوم هادئ و هانئ وتنعمي معه بالراحة و النوم العميق. إلكي أهم الأطعمة التي تحتوي علي مواد طبيعية و عناصر غذائية قد تفيدك و تفيد في صحة طفلك .

 

أطعمة تساعد علي نوم طفلك الرضيع و أطعمة أخري تمنعة من النوم
أطعمة تساعد علي نوم طفلك الرضيع و أطعمة أخري تمنعة من النوم

ماهي الأطعمة التي تساعد طفلك على النوم :

  • الموز : من الفاكهة التي تساعد علي الإسترخاء عمليًا فهو يعتبر حبوب من الفاكهة منومة. لأنه يحتوي علي عنصر الميلاتونين وايضا السيروتونين المهدئ وعنصر المجنيسيوم ، الذى يساعد في ارتخاء العضلات .
  • شاى البابونج (الكاموميل) : البابونج  هو أعشاب طبيعية لها تأثير مسكن و خفيف مما يساعد علي تحفيز الماغ علي النوم .
  • الحليب : فالحليب مفيد لصحة أبنائنا فغير أنه يحتوي علي الكالسيوم فهو ايضا يحتوى علي عنصر التربتوفان. و هو من الأحماض الأمينية التى تعتبر من المسكنات الطبيعية ، مما يساعد علي أمتصاص الدماغ لعنصر التربتوفان الذي يساعد علي الهدؤ والنوم. بالإضافة ايضا إلى أن هناك عامل نفسى فهو يذكر الطفل بمرحلة الرضاعة السابقة حين كانت وجبة الحليب بمثابة “الاسترخاء، وأن كل شىء أصبح علي ما يرام” .
  • العسل : ضعي القليل منه فى الحليب الدافئ أو شاى الأعشاب أو مشروب البابونج . فالكثير من السكر يساعد علي تحفيز الحواس ، ولكن القليل ايضا من الجلوكوز قد يروى الدماغ لإيقاف مادة الأوريكسين ، وهو يعتبر ناقل عصبى أكتشف حديثا بمدي أرتباطه بحالة اليقظة.
  • لحم الديك الرومى : فهو المصدر الأكثر شهرة بمادة التربتوفان فهو يعمل عندما تكون المعدة فارغة ، أو عند وجود القليل من المواد الكربوهيدراتيه حولها ، وليس الكثير من المواد البروتينية . قومي بوضع شريحة رقيقة من لحم الديك الرومي أو اثنين على شرائح خبز القمح كوجبة مسائية ، وبذلك قد تحصلين على فكرة من أفضل محفزات النوم للأطفال .
  • اللوز : هذه المكسرات تعتبر مصدر جيد للحافظ علي صحة القلب و الشرايين كما أنها تعتبر حافز جيد  لقيلولة بعد الظهر ، حيث أنها تحتوى على كل من التربتوفان ,وجرعة لطيفة من المجنيسيوم ,لاسترخاء العضلات .
  •  بذور الكتان : قومي بوضع معلقتان من بذور الكتان الصحية علي وجبة الشوفان في العشاء قبل موعد النوم  بما لا يقل عن ساعتان. فهي تعتبر غنية بالفيتامينات وايضا بأحماض أوميجا 3 المضادة للأكسدة و الدهنية . كما أنه يساعد علي ضبط المزاج.
  • النشويات التي تحتوي علي مادة التربيتوفان :
  • الخبز الذي يحتوي علي القمح الكامل :يعتبر شريحة واحده من الخبز المحمص مع العسل الأبيض قد تنتج الإنسولين ، الذي يساعد على وصول مادة التربتوفان إلى الدماغ ، حيث يتم التحويل إلى مادة السيروتونين التي تساعد طفلك علي الهدؤ و ثم الذهاب إلي النوم .
  • البطاطس : ثمرة البطاطس الصغيرة المخبوزة أو المسلوقة قد تحتوي علي مادة الترببتوفان الذي يحفز خلايا المخ ويساعدها علي الإسترخاء والنوم. ولزيادة فوائدها المهدئه ،قومي بهرس ثمرة البطاطس مع الحليب ليصبح بها العديد من الفوائد التي تساعده علي نوم هادئ  .
  • الشوفان : الشوفان هو من المصادر الغنية بمادة الميلاتونين الذى قد تساعد على الهدؤ و النوم .

 ماهي الأطعمة التي تمنع طفلك من النوم :

  1. أكثر هذه الأطعمة التي تعيق نوم طفلك هى تلك التى تحتوى على الكافيين مثل : المصاصات و الصودا والشوكولاتة . و الحلوي فيجب تجنب هذه الأطعمة تماماً خاصة في فترة المساء .
  2.  الأطعمة الغنية بالسكر قد تمنع طفلك من النوم . فيجب تجنب الوجبات السكرية و الحلويات فى المساء لأن لها أيضاً تأثير سلبى على النوم .لأنها يمكن أن تتسبب فى تذبذب مستويات السكر فى الدم. مباشرة بعد تناولها ، فترتفع علي الفور مستويات السكر فى الدم . وبعد فترة سوف تنخفض هذه النسبة بشكل ملحوظ جدا . ومن أجل أستقرار معدلات السكر فى الدم ، فإن الجسم  يبدأ في أنتاج مادة الأدرينالين عن طريق ؛هرمون التوتر و الغدد الكظرية التي تساعد علي إيقاظ الأطفال و ثم يصبحو في قمة  النشاط بعد أن كانو قد ذهبوا إلي النوم بالفعل .
  3. يجب أن تحددى ما إذا كان طفلك قد يعانى من حساسية لأطعمة معينة ، و هي التى يمكن أن تساعد علي منع نوم طفلك و إيقاظه. والأطعمة التي تعتبر الأكثر شيوعاً فى الحساسية عند الأطفال هى. منتجات الألبان و الذرة ، و البيض ،و القمح ,وفول الصويا , و المكسرات و الشوكولاتة.
  4. إذا كان لديك شك في مرض الحساسية للأطفال ، قومى باختبار النظام الغذائى لطفلك ، حيث يتم إزالة جميع هذه الأطعمة من النظام الغذائى لمدة 10-14 يوماً و ملاحظته لتحديد أى غذاء هو الجانى ، يمكنك ايضا إضافة كل نوع من الأطعمة مرة أخرى إلى النظام الغذائى ، واحدا تلو الآخر ، كل أربعة أيام و تنبهى إلى أى هل يحدث أي أضطرابات في النوم عند أطعمه لهذا الغذاء أم لا .

الكاتب:

موقع عربي متخصص في كثير من المجالات و التخصصات لتقديم لك المعلومات و النصائح بطريقة صحيحة و متميزة .

تعليق واحد على “أطعمة تساعد علي نوم طفلك الرضيع و أطعمة أخري تمنعة من النوم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *